آليات تفضيل المحتوى المحلي هي آليات طورتها الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وتم تحديدها في لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية في الأعمال والمشتريات ضمن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد، والتي من خلالها يتم منح أفضلية للمنتجات الوطنية والمحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة والشركات المدرجة في المنافسات والمشتريات الحكومية.
التفضيل السعري:
هو منح المنتجات الوطنية أفضلية سعرية بنسبة 10%، حيث يتم تطبيق التفضيل السعري بافتراض أن المنتج الأجنبي أعلى من قيمته الواردة في وثائق المنافسة بـ 10%.
التفضيل السعري الإضافي:
هو منح المنتجات الوطنية أفضلية سعرية إضافية تصل إلى 20% إضافة إلى نسبة التفضيل السعري المحددة بـ 10% في لائحة تفضيل المحتوى المحلي مقارنة بالمنتجات الأجنبية.
القائمة الإلزامية:
قائمة بالمنتجات الوطنية تصدرها الهيئة وتحدثها بشكل دوري.
وزن المحتوى المحلي في التقييم المالي:
يتم تخصيص وزن يعادل 40% للمحتوى المحلي وللشركات المدرجة في السوق المالية أثناء مرحلة التقييم المالي للعروض، بالإضافة إلى وزن للسعر يعادل 60%.
الحد الأدنى للمحتوى المحلي:
هو حد أدنى للمحتوى المحلي يجب على المتعاقد تحقيقه عند نهاية العقد.
النماذج والأدلة الإرشادية للحد الأدنى المطلوب للمحتوى المحلي: