تسجيل الدخول
SubSite Banner

الهيئة توقع مذكرة تفاهم لتنمية المحتوى المحلي في صناعة العدادات الذكية

28 أكتوبر 2019

​شاركت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية في مؤتمر صحفي عقدته الشركة السعودية للكهرباء أمس لإطلاق مشروع العدادات الذكية. وشهد المؤتمر إعلان توقيع الهيئة على مذكرة تفاهم لتنمية المحتوى المحلي في إنتاج العدادات الكهربائية، بالشراكة مع وزارة الطاقة والشركة السعودية للكهرباء، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة.

وفي هذا السياق، أشار معالي الدكتور غسان بن عبدالرحمن الشبل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، إلى أن مشاركة الهيئة في هذا المشروع، تأتي لترسيخ الشراكة الاستراتيجية مع وزارة الطاقة ومع عدد من الشركاء وفي مقدمتهم الشركة السعودية للكهرباء، حيث تمثّل هذه المشاركة امتداداً للعمل القائم مع الشركة السعودية للكهرباء؛ بصفتها عضو في مجلس تنسيق المحتوى المحلي الذي أطلقت أعماله الهيئة مؤخراً، حيث يعمل المجلس على تنمية المحتوى المحلي وزيادة عناصره في مختلف المجالات، ومن ضمنها منتجات المعدّات الكهربائية التي تتميز بكونها صناعة مستدامة.

ولفت د. الشبل إلى أن الهيئة بادرت مع فريق المحتوى المحلي وبالتعاون مع كل من وزارة الطاقة، الشركة السعودية للكهرباء، هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج، والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة، اللجنة التنفيذية لحوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، إلى دراسة القدرات المحلية وتقييمها والبحث في إمكانية تطويرها خلال فترة المشروع، وإلى اقتراح آلية تعزيز ورفع عناصر المحتوى المحلي وكيفية تطبيقها ضمنه. كما ستتم وفق هذه الآلية، مراقبة أداء المصانع والمقاولين للتأكد من تحقيق النسب المقترحة للمحتوى المحلي.  وكشف د. الشبل: " عملت الهيئة مع شركائها على الاستفادة من هذا المشروع الضخم لرفع كفاءة وقدرة الإنتاج المحلي من العدادات الذكية، والتي يصل حجم الطلب عليها إلى 10 مليون عداد ذكي؛ حيث ان حجم التوريد للمصانع المحلية يتركز في انتاج العدادات الرقمية، في حين سيساهم المشروع على تعزيز قدرات المصانع المحلية على انتاج العدادات الذكية بما لا يقل عن 3.5 مليون عداد ذكي طوال فترة المشروع، بموازاة العمل على توطين التقنيات اللازمة في هذا القطاع الحيوي وتأهيل الخبرات الوطنية لتتولى قيادة هذه الصناعة.

وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية أن "قطاع المعدات الكهربائية هو من القطاعات الواعدة وذات الأثر العالي للمحتوى المحلي. والواقع أن التعاون ما بين الهيئة والشركة السعودية للكهرباء، ينطلق من استراتيجية الهيئة الرامية إلى بناء شراكات حقيقية ومستدامة مع كبرى الشركات الوطنية بهدف تعزيز المحتوى المحلي". 

وأوضح أنه على غرار الشراكات الاستراتيجية الأخرى، ستساهم هذه الخطوة في رفع عناصر المحتوى المحلي في الصناعات الكهربائية، وتوطين التقنيات في هذه الصناعات الواعدة. وأشار إلى أن الهيئة، ومن خلال تعزيز المحتوى المحلي، تساهم في إيجاد قطاعات وصناعات جديدة في المملكة وتوفير فرص عمل لشباب وشابات الوطن، إلى جانب استقطاب القوة الشرائية الوطنية وتدوريها في عجلة الاقتصاد الوطني.

 



آخر تحديث : 02/12/2020
  • تابعونا :