تسجيل الدخول
SubSite Banner

الهيئة تشارك في منتدى "اكتفاء" وتستعرض جهودها في تنمية المحتوى المحلي

26 فبراير 2020

هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية تشارك في منتدى "اكتفاء" وتستعرض جهودها في تنمية المحتوى المحلي


شاركت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية في المنتدى والمعرض السنوي (اكتفاء)، أحد برامج شركة أرامكو لدعم المحتوى المحلي، والذي أقيم تحت رعاية وحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وعدد من الخبراء والمتخصصين.

وأكد معالي رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية الدكتور غسان الشبل، أن المنتدى يمثّل منصّة فريدة لتنسيق الجهود وتوحيد الأعمال الرامية إلى تنمية المحتوى المحلي وتعظيم أثره كمحرك رئيس للنمو الاقتصادي المستدام وتنويع الإيرادات في المملكة. وأشار إلى أن مثل هذه المناسبات تساهم بشكلٍ كبيرٍ في ترجمة الدور التوعوي للهيئة، تجاه القطاعين العام والخاص والمجتمع، بأهمية المحتوى المحلي ومفاهيمه ومنهجيته، فضلاً عن تعزيز شراكات الهيئة الاستراتيجية عبر مبادرة شراكات المحتوى المحلي التي انبثق منها توقيع عدد من اتفاقيات التعاون و"مجلس تنسيق المحتوى المحلي" الذي يساهم في توحيد الجهود بين كبرى الشركات الوطنية والجهات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث يضم المجلس في عضويته كلاً من: أرامكو السعودية، سابك، معادن، الإتصالات السعودية، الخطوط الجوية العربية السعودية، الشركة السعودية للكهرباء، إلى جانب مجلس الغرف السعودية، وزارة الطاقة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية.

وعدّ الشبل تجربة أرامكو في تنمية المحتوى المحلي مصدر إلهام للشركات الوطنية، كونها سباقة إلى تطبيق أجندة المحتوى المحلي على مدى السنوات الماضية، ووصفها بالتجربة المؤسساتية ذات الخبرة الكبيرة، وقال: "استفدنا من تجربة اكتفاء كثيراً في وضع أسس ومقومات المحتوى المحلي، ونحن فخورون بجهود أرامكو التي قدّمت هذه التجربة المُلهمة. ولا شك أنّ برنامج "اكتفاء" من البرامج الرائدة التي تدعم وتتكامل مع أهداف هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية الاستراتيجية لتعظيم فرص المحتوى المحلي، لا سيما في قطاع التوريد الذي يمثّل أحد القطاعات الرئيسة المستهدفة بمبادرات الهيئة لتطوير المحتوى المحلي لما يمثّله من ركيزة أساسية لنمو وإمداد قطاعات الإنتاج المختلفة. وبالتأكيد، فإننا نتطلّع في الهيئة إلى توظيف خبرات أرامكو في هذا المجال لتطوير سلسلة توريد محلية تنافسية وموثوقة تغطي كل القطاعات وفي مقدمها النفط والغاز".

وعقب الافتتاح، ترأس معالي الشبل الجلسة الحوارية الأولى تحت عنوان "دعم النمو والتنوع الصناعي"، وتطرقت إلى الفرص المتاحة أمام المستثمرين لتوسعة سلاسل الإمداد المحلّية، والآليات التي اعتمدتها الهيئة في أنظمتها لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز فرصها في المشتريات الحكومية. كما أكد معاليه أن تطبيق آليات تفضيل المحتوى المحلي عبر نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد، ليس له علاقة بجنسية الشركة أو مالكها، فالمستثمر الأجنبي إذا عزّز عناصر المحتوى المحلي في شركته وحقق نسبة محتوى محلي عالية، فيحق له الدخول في المنافسات الحكومية. وأضاف الشبل مؤكدا على أهمية الموارد البشرية قائلاً: "إن الرأسمال البشري هو أهم رأس مال لدينا."

وتضمّنت مشاركة الهيئة في مؤتمر "اكتفاء" عرضاً حول استراتيجية الهيئة، وأهدافها وأدوارها تجاه المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية. كما قدمت الهيئة ورشة عمل حول لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة والشركات المدرجة في السوق المالية، تناولت مفاهيم المحتوى المحلي ومنهجيته وآليات قياسه، ونبذة عن منهجية الهيئة لتنمية المحتوى المحلي على مستوى القطاعين الخاص والعام. 
وحظي جناح الهيئة بإقبال كبير من الحضور والمشاركين في فعاليات الدورة الخامسة من "اكتفاء" للتعرف على الهيئة وأدورها وأبرز جهودها التي قامت بها لتعظيم المحتوى المحلي منذ انطلاقتها في 2019.


 

آخر تحديث : 02/12/2020
  • تابعونا :